المقارنات

31 أكتوبر , 2015

المقارنات

طلال سالم الصابري
كثير من وقتنا ومشاعرنا تذهب هباء في المقارنات، فنجد أن الأخ منذ الصغر يقارن بابن عمه أو بأخيه الأكبر بداية وتقارن البنت بأختها وابنة خالتها وتكبر هذه المقارنات دون استيعاب للهدر الذي ينتج عن ذلك، فلو أننا ركزنا على جمال الشخص وقوته وتفرده لكان أفضل بكثير، وكذلك مقارنتنا دولة بدولة ومقهى بآخر ومحاولة خلق التنافس من لا شيء يجعلنا نُفقد الكثير من الأشياء أهميتها لأن هنالك دائماً شيء آخر نقارنه به بل ونشعر بالنقص أن بعض مميزات الشيء الآخر أو المكان الآخر ليست لدينا الآن، ولكن هل نحتاج نحن هذه المقارنة حقاً؟ وهل تمكننا هذه المقارنة من تحسين أنفسنا وما لدينا؟
الجواب ليس دائماً، ولو أن هنالك جانباً من الصحة في هذا السؤال إلا أنني تعمدت هنا أن أركز على الجانب الآخر وهو ما نفقده من خلال المقارنة التي تجعلنا أحياناً في قلق مستمر لا يمكننا الخروج منه يشكل حالة مستمرة من عدم الرضا بما لدينا وهنا، وقد تركت عن نفسي المقارنة منذ زمن طويل، أشير بأن ترك المقارنة أضاف إلي بعداً جديداً من التقبل والعيش في اللحظة والتعامل مع الأمور كما هي لا كما نقارنها بأمر آخر.
وهذا النطاق يجعلني أمنح الأشياء والأشخاص حقهم الحقيقي بل ويمنحني مساحات لرؤية الأمور من زوايا مختلفة لم أكن أراها.
وفي الختام أقول شكراً لكل الذين يقارنون كل شيء يقارنوننا وتصرفاتنا ونتاجنا وتحصيلنا وملابسنا وسفرنا ومسكننا ومأكلنا وأقول لهم إننا لا نحتاج مقارناتكم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثلاثة أقدام من الذهب

صفحة المستقبل