الشهرة على ظهور الآخرين

16 يناير , 2016

الشهرة على ظهور الآخرين

طلال سالم الصابري
لا أعرف كيف تسللت حمى الشهرة إلى قلوب الجميع فجأة، بل وأصبحت الهدف الأول للكثيرين، ناهيك عن حب المباهاة وإظهار التفاصيل اليومية للكل دون استثناء، بلا خصوصية وبلا مراعاة للمشاعر، لكن أمر الشهرة على حساب الآخرين أصبح متفشياً جداً والذي يظهر من خلال التقليد والسب أحياناً والنقد اللاذع أو حتى الدخول في الثوابت التي تربينا عليها.
إن طلب الشهرة في الخير ليس أمراً سلبياً أبداً، بل إنه يؤهل من يطلبها أحياناً للوصول برسالته وكلمته إلى شريحة أكبر، وبالتالي نشر رقعة الخير إلى ما هو أبعد من المعتاد، ولكن أن أرى كاتباً معروفاً يتعرض لشاعر أو شخصية معروفة، ويخوض في اللغة العربية ولغة الشعر، وهو لا يمتلك أساسياتها وأدواتها، ولا يملك أن يتذوق الشعر، فتلك طامة كبرى.
لا أستغرب هذا الأمر أبداً، فإن التاريخ الشعري مملوء بالشعراء المغمورين الذين حاولوا هجاء الشعراء الكبار على أمل أن يلتفت إليهم هذا الشاعر الكبير، ويرد على هذا الهجاء، فيصبح الشاعر المغمور محط الأنظار لأنه رد عليه.
والغريب أن يصنف بعض الكتاب أنفسهم على أنهم الناطقون الرسميون عن البسطاء والشارع الذي يتبعهم والذي لا يرى أدباء سواهم على الساحة، ظناً من أحدهم أنه الوحيد الذي استطاع أن يصل إلى الناس ويخاطبهم بلغتهم، وأن المنصب والمحيط والعلاقات لم تساعده على الوصول من خلال التطبيل وتكريس الاسم من خلال وسائل الإعلام المختلفة.
إن هذه الظواهر لا تخرج عن كونها ظواهر لا يذكرها التاريخ، وفي الختام يبقى ما ينفع الناس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثلاثة أقدام من الذهب

صفحة المستقبل