عصافير الأقفاص

12 مارس , 2016

عصافير الأقفاص

طلال سالم الصابري
يعتبر الكناري أحد عصافير الأقفاص حيث إن ذلك الطائر الأصفر الجميل البديع الصوت والتغريد يختلف عن الطيور الأخرى كالبلبل مثلاً، حيث إنه يمكنك أن ترى بلبلاً خارج القفص أو على النخلة، ولكن لا يمكنك رؤية الكناري طائراً في الخارج ليس لندرته إنما لأنه طائر أقفاص، فعبر الزمن تم تدجين هذا الطائر البري الذي كان يعيش في الغابة ليتكاثر في الأقفاص فقط، فهو يكبر ويترعرع بها ولا يمكنه الاعتماد على نفسه في إيجاد طعامه أو حتى المحاولة، وعلى الأغلب فإنه يموت لعدم قدرته على الاعتماد على نفسه.
والمفارقة أن الطيور البرية قد تفضل الموت على أن تتآلف مع الأقفاص، وإن صادف وأن أمسكت بطائر بري فإنه أمام مصير حتمي لأن يقتل نفسه في المحاولة في الهروب من القفص أو التآلف الصعب، ولكنني أضمن لك أن يظل هذا الطائر صامتاً حتى وإن كان مغرداً في طبيعته في الفضاء.
هل نشابه نحن طيور الأقفاص يا ترى؟ هل تعلمنا أن الوظيفة هي الملاذ الآمن، وأننا لا يمكننا الاعتماد على أنفسنا؟ كيف يواجه الحياة من لا يعتمد على نفسه؟ وهل التغريد على الشجرة في البعيد أجمل والأجنحة طلقة خارج الأقفاص؟ وهل يسكننا الخوف من الجوع والسماء وتغير الجو كلما فكرنا في الخروج خارج أقفاصنا؟
إن قرار التخلص من الأقفاص أصعب ما يكون، وأنت تواجه نفسك ومجتمعك، ولعلك تجد جذور الطائر الطلق في داخلك وتعيد اكتشافه، وتقرر كسر كل القيود والانطلاق لمواجهة الحياة بكل ما بها، والتخلص من الخوف إلى الحرية التي لا يعادلها شيء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثلاثة أقدام من الذهب

صفحة المستقبل