زحام التفاصيل

19 سبتمبر , 2015

زحام التفاصيل

طلال سالم الصابري
التفاصيل ملح الحياة ونبضها، ما يحدث في حياتنا كل اليوم، القهوة، الذهاب للعمل، القلق اليومي، الأخبار صعود مؤشرات الأسهم وهبوطها، الزحام المعتاد كل صباح، كدح البسطاء المارين بنا، التفاصيل عمرٌ يحتاج منا أن نركز أكثر في الأشياء التي تطوف بنا وبعد عمر لم نعد نراها هي تلك الأشياء التي لو اختفت لشعرنا بالنقص تجاه غيابها.
ابتسامة بائع الشاي، الأحاديث البسيطة مع الذين نتعامل معهم، حكايات العمل، ولو أنها تكون مملة أحياناً، مشاكسات الأصدقاء في وسائل التواصل الإلكتروني، النكات السخيفة التي تضحكنا أحياناً حتى على أنفسنا، كل هذا الكم الهائل من التفاعلات الإنسانية التي تؤثر في مشاعرنا وقراراتنا من دون أن ندري وتخلق أحاديث جديدة متبادلة مع الذين نصادفهم.
والمعنى الحقيقي أننا ونحن في خضم هذا التفاعل اليومي المباشر هنالك تفاعل آخر يحدث في دواخلنا أحاديث كثير يقول فيها النفسيون إنها لو ظهر صوتها لظننا أن كل من يمر بنا مصاب بالجنون.
ما نحن إلا كل تلك اللحظات التي لا تفوت تفاصيلها والعبارات التي ترسم تخيلنا وفكرنا والأخبار التي بها نحبط وبها أيضاً نملك أملاً جديداً، تلك الأمسيات التي نحضرها والقصائد بمستوياتها أثرت فينا أم لم تؤثر، لكنها تضيف لرصيد الحياة تفاصيل أخرى كل يوم فيبقى الإنسان وعاء كل هذه الأشياء، ويبقى يحاول في كل لحظة أن يكون مميزاً وأن يضيف شيئاً في هذا الزحام .. زحام التفاصيل الباذخ بإيجابيته وسلبيته وروعته التي لا تنفك من قلوبنا حتى إننا نقاوم التغيير كلما جاء ونحنّ إلى هذه التفاصيل كلما ابتعدنا عنها.
t.salem@alroeya.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثلاثة أقدام من الذهب

صفحة المستقبل