ثلاثة أقدام من الذهب

05 مارس , 2016

ثلاثة أقدام من الذهب

طلال سالم الصابري
يذكر نابوليون هيل قصة شهيرة في كتابه الذي استغرقت كتابته عشرين سنة بإلهام من أندرو كارنيجي، هذه القصة تحكي عن حمى البحث عن الذهب في أمريكا في فترة سابقة، وتقول إن شخصاً اشترى أرضاً واشترى معدات التنقيب وبدأ بالحفر بحثاً عن الذهب، وبعد رحلة مضنية قرر فقد الأمل وتوقف ثم قرر الانسحاب.
أحد العمال الذين عملوا معه قرر أن يشتري منه هذه الفرصة بثمن قليل فوافق، ثم استعان العامل بخبير ليدله على مكان الذهب، فكان التقرير الصادم هو أن الحفر توقف قبل الذهب بثلاثة أقدام، وفعلاً باشر العامل الحفر، فوجد من الذهب ما يكفيه وما يغطي تكاليفه.
وهنا نخشى دائماً أن يتوقف المجدون قبل الذهب بثلاثة أقدام، ولك أن تتخيل «الذهب» ما تشاء من حياة وسعادة ونجاح وشهادة ومنصب. ويقال في تتمة القصة أن الرجل الذي قرر الانسحاب بدأ في رحلة جديدة في البحث عن عمل، فعمل في إحدى شركات التأمين، وكان حاجزه الدائم عدم موافقة الزبائن على الشراء. فقرر أن يتعلم من الدرس، وألا يتوقف عن السعي مهما كان حجم العوائق وحجم اللاءات التي تصادفه في الطريق.
وفعلاً في فترة وجيزة استطاع أن يكمل المسير، وينجح نجاحاً باهراً في مجاله، فكم من شخص تعرفه أنت توقف قبل الذهب بثلاثة أقدام؟ ألا تخشى عزيز القارئ ذلك؟ وألا ترى أن الإصرار من أهم عوامل النجاح التي يجب أن تسكننا كلما قررنا الانسحاب وواجهتنا المصاعب كي لا نتوقف على بعد ثلاثة أقدام من الذهب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صفحة المستقبل