الانهزام من التجربة الأولى

29 أغسطس , 2015

الانهزام من التجربة الأولى

طلال سالم الصابري
كم واحد منا انهزم من التجربة الأولى! كم من إنسان حولنا حطمته كلمة في أمر ما لم يجربه! ومن منا يملك النفس الأطول للاستمرار فيما يريد ويحب ليكرس التجربة ويبدأ بالعمل عليها حتى يصل مبتغاه!
إننا عادة لا نكون كما نحن بعد كل تجربة ووحدنا نعلم ما قد نعانيه من التجارب بسبب تلقينا لها، وأننا كنا في حالة نفسية معينة أثناء التجربة أو أننا لم نملك الصبر الكافي للخوض في تجارب أخرى تكمل هذه التجربة الناقصة، فتؤدي بها إلى النجاح، وكثير منا يستمع إلى آراء الآخرين أثناء التجربة، فينسى أن لكل إنسان تجربته الخاصة التي قد تكون مختلفة تماماً عن تجربة زميله أو عن تجربة سمع عنها من قبل.
حين تنجح يشير إليك الجميع بالبنان ويحاولون تفسير نجاحاتك، ولكن تكون وحدك القادر على فهم التجربة واستيعابها، خصوصاً إذا جاء هذا النجاح بعد تعب شديد وبعد الكثير من المحاولات الفاشلة التي حولها الاستمرار والنفس الطويل والصبر إلى نجاح مستمر يكمن سره في التجربة الحقيقية.
كثير منا انهزم في أمر ما قبل أن يبدأ، وكثير منا انهزم من التجربة الأولى، وقليلون فقط الذين تمكنوا من الانتظار والاستمرار وإعادة الاستكشاف والتعلم من الخطأ ومواجهته أو ربما تكراره وتجرع مرارة الألم لفترات طويلة حتى الوصول إلى فهمه وفهم العادات الخاطئة في الفكر والعمل والمشاعر وتجاوزها شيئاً فشيئاً، وصقل الموهبة والتعلم أن النجاح لا يصل إلى الذين يفضلون الانهزام من التجربة الأولى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثلاثة أقدام من الذهب

صفحة المستقبل